نصائح للتخلص من السمنة المفرطة وتخسيس الوزن

نصائح للتخلص من السمنة المفرطة وتخسيس الوزن

 تعتبر السمنة من أكبر و أخطر الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص في العالم العربي وذالك بسبب العادات الغدائية السيئة التي إتبعنا لها من العالم الغربي للذالك في هذه المقالة سنتكلم عن أنجح طرق التخسيس في العالم والتي بينت قدرتها على التنحيف في وقت قصير من مجلة رجيم 

اليكم بعض النصائح والخطوات لتخسيس الوزن والتخلص من السمنة المفرطة 


الطعام : عليك الحرص على أن يكون كل طبق تتناوله يحتوي أكثر من نصفة من الخضراوات ، وذالك لأن الخضراوات تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغدائية ، و هذه الأخيرة ستشعرك بالشبع دون الحاجة إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية الشيئ الذي سيتسبب لك بالسمنة . 


الطلبات : إذا كنت في أي مكان عام و تريد أن تأكل شيئا عليك أن تطلبه صغيرا لا يهم إدا كنت ستطلب قهوة أو شاي أو عصير أو أي طبق عليك أن تطلب أن يجلبو لك طبقا أصغر من المعتاد فكما تقول مديرة أكبر موقع تغذية أنك إذا كنت تريد التخسيس عليك أن تأكل أشيائا نحيفة أي صغيرة و هذه تعتبر من طرق التخسيس الجديدة و أثبتت فاعليتها . 


تحكم في نفسك : و من طرق التنحيف أيضا أنك إدا كنت من الأشخاص الدين لا يستطيعون التحكم في أنفسهم عند رئية الأطعمة الغير صحية مثل رقائق البطاطس المقلية أو الأيسكريم أو أي طعام كان فحاول أن تعوض دالك بمأكولات أخرى صحية مثلا اللوز الحمص زبدة الجوز وهدا سيبعدك عن تلك الأطعمة الغير صحية . 


السلطات و الحساء : حاول دائما أن تبدأ وجباتك الرئيسية بسلطة خضراوات متنوعة أو حساء خضار ساخن وذالك لأنه سيملئ بطنك بسعرات حرارية أقل وستشعر بالشبع دون أن تأكل كمية كبيرة من الطعام الذي قد يتسبب لك في الدهون الزائدة . 


لا تأكل كل شيء : من طرق التخسيس الجديدة أنه عندما تكون في الخارج بمطعم ما تتناول وجبة الغداء أو العشاء فدائما بالمطاعم يضعون كمية كبيرة في الصحن من التي نضعها نحن في البيت لدالك حاول ألا تنهي كامل الصحن حاول أن تدع القليل من الطعام. 


شرب الماء : من طرق التي تساعد على التخسيس ، أنه أحيانا نظن أننا نشعر بالجوع ولاكننا في الحقيقة لا نشعر بالجوع بل فقط نشعر بالعطش لذالك حتى نحمي أنفسنا من تناول وجبة أخرى حاول أن تشرب الكثير من الماء حتى تبقي جسمك رطبا طوال اليوم وينصح الأطباء بشرب مالا يقل عن 8 كؤوس من الماء ومن أجل إضافة طعم و فيتامينات في الماء ينصح بإضافة بعض قطع الليمون فهي تساعد على التخسيس السريع . 


لا تأكل في الليل : هنالك بعض الناس يحرمون أنفسهم طوال اليوم من الأكل و لاكن عندما يحل الليل لا يستطيعون التوقف لدالك حاول أن تنضم وقت و إبتعد عن الأكل في الليل المتأخر لأن كل ما ستأكله في اليوم سيحوله الجسم إلى دهون و دالك لأنك لن تقوم بأي مجهود يدفع بجسمك بحرق تلك الدهون


لا تأكل أمام التلفاز : من أهم طرق التنخسيس هي الإبتعاد عن الأكل أما التلفاز وذالك لأن العقل يكون مشغولا مع الفيلم مما يحول دون إرسال المعدة بإشعار للدماغ أنها قد إمتلئت و هذا ما يجعل الناس يتناولون كمية كبيرة من الطعام عندما يكونون أما التلفاز ، لهذا حاول أن تغير ما تأكله أمام التلفاز بطعام صحي مثل الفشار و الفواكه الجافة فهي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة و ستشعرك بالشبع في نفس الوقت .

السناك : حاول دائما أن تحمل معك سناك صغير في جيبك مثلا بروتين بار أو شيئ من هدا القبيل إذا في حالة ما أحسست بالجوع كله بدل أن ترتكب غلطا بأكل وجبة كبيرة غنية بالسعرات الحرارية التي ستتسبب لك بالسمنة لا محالة. 


العصائر : هل تعلم أن السعرات الحراية التي في البرتقال تزداد إذا ما قمت بعصر البرتقال بدل أكله ؟ لذالك حاول أكل الليمون بدل عصره وهده من طرق التنحيف التي يغفل عنها الكثيرين . 


الحبوب الكاملة : حاول الإبتعاد على كل ماهو أبيض اللون و التركيز على الخبز البني و الأرز البني ، ودالك لأنه يحتوي على حبوب كاملة مما سيجعلك تشعر بالشبع للفترة أطول دون الحاجة لأكل كمية أكبر على عكس الحبوب الغير كاملة . 


الفطور : من طرق التخسيس التي يغفل عنها الكتيرين هي عدم تناول وجبة الفطور ولاكن هذه الوجبة هي أهم وجبة طوال اليوم لأنها تزيد من نسبة الأيض و هي نسبة حرق الدهون في الجسم كما أنها تحميك من الاكل الغير صحي في الليل لذالك عليك الحرص أن تأكل وجبة فطور صحية متكاملة من ناحية البروتينات و الكربوهدرات و الدهنيات . 


الرياضة : ولان لا يمكنك أن تنحف دون القيام بها ؛ هي الرياضة ، كيف لا وهي الطريقة الأفضل التي تدفع بجسمك بحرق الدهون المخزنة لديه لذالك حاول أن تمارس أي نوع من الرياضات وذالك حتى تبقي جسمك يحرق الدهون ويبقى رشيقا بدلا من الذهاب إلى قضاء غرض ما بالسيارة لماذا لا تتمشى ؟ فالمشي صحي و مفيد و الأهم أنه سيساعدك على حرق الدهون كذالك. 


لذلك ينصح الأطباء بما لا يقل عن 3 ساعات في الأسبوع من أي رياضة كانت المشي السباحة ركوب الدراجة الجري . 


لا وجبات قبل النوم : من طرق التنحيف التي لا يعرفها البعض هي أنه لا يجب تناول أي نوع من الطعام بعد وجبة العشاء وذالك لأن الطعام يعطينا الطاقة ، ونحن لا نحتاج الطاقة اثناء النوم لذالك فإذا تناولت أي وجبة كانت بعد وجبة العشاء عليك أن تعلم أن جسمك سيقوم بتحويلها إلى دهون بشكل مباشر لهذا تجنب تناول الطعام بعد وجبة العشاء فهو غير مفيد إذا كنت تبحت عن التخسيس السريع وجسم رشيق 


لا تتذوق : هنالك بعض الناس يظنون أنه عندما يتذوقون بعضا من طبق التحلية أو من كيك العيد ميلاد أو أي طبق كان يظنون أن ذالك لا بأس منه و هذا غلط فهذا قد يدفعك إلى أن تزيد وهذا ما لا نريده لذالك حاول التحكم في نفسك . 


لا تأكل من الكيس : من طرق التنخسيس التي ينصح بها كبار أطباء التغدية ، هي عدم الأكل بشكل مباشر من الكيس و إستعمال طبق للأكل فيه ، فهكذا أنت تعلم الكمية التي قمت بأكلها و كذالك تحمي نفسك من أكل الكيس كاملا . 


طريقة الأكل : لا تأكل إلى أن لا تقدر على المزيد فهذا أولا غير صحي و سيتسبب لك في إضطرابات المعدة و في العديد من الأمراض التي نحن في غنى عنها لذالك حاول أن تمضغ طعامك جيدا و حاول ألا تكمل طعامك بسرعة فهدا ما وصانا عليه حبيبنا رسول الله عليه الصلات و السلام. 


النهاية والخاتمة 


هذه فقط عينة صغيرة من طرق التخسيس ولاكن إذا أردت الرشاقة لا يهم البرنامج الغدائي الذي تتبعه و لا يهم التمارين التي تقوم بها فإذا لم تكن تملك الإرادة و العزيمة التي تدفعك للقيام بذالك فلن تحصل على أية نتيجة لهذا حاول أن تعزم على التخسيس 


وتعزم على خسارة الوزن الزائد لأنك تعلم أنه سيتسبب لك في أمراض مزمنة مع الوقت. وفي الأخير نتمنى أن تكون طرق التخسيس هذه نالت إعجابكم وسنضع المزيد من وصفات التخسيس وبرامج الدايت و نتمنى أن تكونو بصحة و عافية إن شاء الله .